Page 180 - قبيلة الكثران اللامية الطائية
P. 180

‫قبيلة الكثران اللامية الطائية‬  ‫‪176‬‬

                                        ‫في منطقة القريات ‪:‬‬
‫وبعد وصولهم إلى بلدة (كاف) – من منطقة القريات حالياً‬

‫– نزلوا على شيخ القرية عبدالله الخميس (من قبيلة السرحان)‪،‬‬

‫ووصفت المؤلفة استقبالهم واستضافتهم ثم قالت‪ :‬كانوا يتحدثون‬

‫إلى محمد بجلبة عظيمة‪ ،‬ويعاملونه كشيخ‪ ...‬وأن أهالي (كاف)‬
‫يسمعون بآل عروج‪ ،‬وأنهم أخبروا محمداً أنه سيجد أقرباء له في‬
‫أنحاء عديدة من الجزيرة العربية ما وراء الجوف‪ )1(.‬وقالوا إن‬

‫هناك منهم في بريدة‪ ،‬وكذلك البعض من آل الحميدي الذين سمع‬
                               ‫محمد بهم كأبناء عمومة له‪)2(.‬‬

‫ولما وصلوا بلدة (أثرة) – من منطقة القريات – ذكرت أن‬
‫زوجة شيخ تلك القرية من آل عروج أهل الجوف‪ )3(.‬ثم ذكرت‬
‫أن رجلًا اسمه جروان(‪ )4‬قد استضافهم‪ ،‬وأن أمه (مرزوقة) –‬

‫وهي من آل عروج – وأنها قالت لها ‪ :‬إنكم ستجدون كثيرين‬

‫من أقرباء (ابن عروج) في الجوف‪ ،‬وأنها (أي مرزوقة) كانت‬
‫تسكن الجوف وهي صغيرة‪ )5(.‬ثم أشارت صاحبة الرحلة بأن‬

  ‫الصراعات في تدمر مستمرة بين آل عروج على المشيخة‪)6(.‬‬
‫وأورد ْت أنه ذات مرة قابلهم فرسان من (الرولة) وهجموا عليهم‬
‫وجرحوهم جميعاً‪ ،‬ثم بدأوا يسألونهم‪ ،‬فتقدم محمد بن عروج‪،‬‬

                                                       ‫‪ .1‬يبدو أنها هنا تقصد قبيلة الكثران‪.‬‬
‫‪ .2‬ربما أنها تقصد الحميدي من آل أباالغنيم من الكثران‪ ،‬في الضبط في عنيزة الذين عّدهم بعض‬
‫النسابين من الكثران‪ ،‬وبعض أبنائهم اليوم يرون أنهم من بني خالد‪ .‬وقد يكون هذا بسبب الخلط‬
‫بين قبيلة بني خالد المشهورة‪ ،‬وبني خالد اللاميين‪ ،‬كما شرحت ذلك في حديثي عن قبائل بني لام‪.‬‬

                                                      ‫‪ .3‬انظر‪ :‬رحلة إلى نجد‪ ،‬ص‪.127 :‬‬
       ‫‪ .4‬بناء على ما سبق من معلومات فإن (جروان) هذا يمكن أن يكون ابناً لشيخ بلدة أثرة‪.‬‬

                                               ‫‪ .5‬انظر‪ :‬رحلة إلى نجد‪ ،‬ص‪.128 ،127 :‬‬
                                                      ‫‪ .6‬انظر‪ :‬رحلة إلى نجد‪ ،‬ص‪.138 :‬‬
   175   176   177   178   179   180   181   182   183   184   185