Page 172 - قبيلة الكثران اللامية الطائية
P. 172

‫قبيلة الكثران اللامية الطائية‬  ‫‪168‬‬

‫وقد ذكرت الليدي آن بلنت أن ثلاثة رجال من آل عروج قد خرجوا‬
‫من نجد‪ ،‬وهم‪( :‬علي‪ ،‬وعبدالقادر‪ ،‬ومطلق)‪ ،‬وقيل إنهم أبناء حسين‬
‫بن عروج‪ )1(،‬وذلك في عام ‪1173‬هـ (‪ ،)1760‬والأرجح أن‬
‫خروجهم كان عام ‪1153‬هـ (‪ )1740‬تقريباً‪ )2(،‬لوجود وثيقة عام‬
‫‪1171‬هـ (‪ )1757‬فيها ذكر لـ(أمون بنت الحاج علي العروق)‪.‬‬
‫وأضافت الليدي ‪ :‬أن أولئك الثلاثة تركوا العارض في نجد‪ ،‬بسبب‬
‫ثأر دموي‪ ،‬وتوجهوا شمالًا إلى تدمر‪ ،‬حيث تزوج (علي) وبقي‬
‫فيها‪ ،‬بينما توقف الأخ الآخر (عبدالقادر بن عروج) في الجوف‬
‫واستقر فيها‪ ،‬وصار جداً لناصر بن عروج‪ .‬أما بالنسبة للثالث‪،‬‬

     ‫(مطلق)‪ ،‬فإنه لم يحب لا تدمر ولا الجوف‪ ،‬فعاد إلى نجد‪)3(.‬‬
‫وذكرت في موضع آخر من كتابها أنها ووفد رحلتها‪ ،‬ومنهم‬
‫دليلها محمد بن عروج قابلوا (الشيخ مطلق بن عروج) – أحد ذرية‬
‫مطلق بن عروج الذي عاش في القرن الثامن عشر الميلادي‪)4(،‬‬
‫– وأنه استضافهم في مضاربه‪ ،‬ثم رحل معهم إلى العراق ليمهد‬
‫لرحيله مع جماعته الكثران ‪ -‬ومنهم مائة خيال جاهزين للقتال‪)5(-‬‬

                       ‫إلى هناك‪ ،‬وكان ذلك عام ‪1298‬هـ‪)6(.‬‬

               ‫آل عروج في تدمر قبل رحلة الليدي آن بلنت ‪:‬‬
‫أورد أحمد إيبش أن علي بن حسين بن عروج آل كثير استقر‬
‫في تدمر عام ‪1153‬هـ (‪ )1740‬تقريباً‪ ،‬وأن علي بن عروج‬

                                     ‫‪ .1‬انظر‪ :‬تحقيق حول تاريخ العروق بتدمر‪ ،‬ص‪.411:‬‬
‫‪ .2‬انظر‪ :‬رحلة إلى نجد‪ ،‬ص‪ .411 ،36 :‬وانظر‪ :‬تحقيق حول تاريخ العروق بتدمر‪ ،‬ص‪.412:‬‬

                                                      ‫‪ .3‬انظر‪ :‬رحلة إلى نجد‪ ،‬ص‪.166 :‬‬
                                                       ‫‪ .4‬انظر‪ :‬رحلة إلى نجد‪ ،‬ص‪336 :‬‬
                                              ‫‪ .5‬انظر‪ :‬رحلة إلى نجد‪ ،‬ص‪.343 – 342 :‬‬
                                              ‫‪ .6‬انظر‪ :‬رحلة إلى نجد‪ ،‬ص‪.345 – 336 :‬‬
   167   168   169   170   171   172   173   174   175   176   177