Page 117 - قبيلة الكثران اللامية الطائية
P. 117
قبيلة الكثران اللامية الطائية 113
الكثيري )1(.وليس لدينا أي معلومات يمكن الاعتماد عليها في علاقة
أسر الكثران اليوم بأ ٍّي من آل نبهان أو آل عساف ،ولذلك لن أنس َب
أحداً منهم -في القسم الثاني من هذا الكتاب -لأي من هذين البطنين.
وقد ذكر الأستاذ أيمن النفجان أن أفخاد آل نبهان القديمة هم:
(المساعيد ،والعراعرة ،وآل عتيق ،والدباجلة) .وأن أفخاد آل
عساف القديمة هي( :آل سند ،وآل مبارك) )2(.ولم يذكر ما استند
عليه في هذه الرواية ،لا مصدراً ،ولا حيثيات أو أسباب لهذا
الاستنتاج .وكان من الأولى أن يذكر مصدره أو حيثياته حتى
يتمكن الباحثون والمهتمون من مشاركته في عمليات التحقق
والتحليل والتعليل والمقارنة .وقد بحث ُت في المصادر القديمة
والحديثة التي بين يدي ،وتناولت أحداث بني لام والكثران في
نجد والجزيرة العربية ،وكتب المستشرقين الذين كتبوا عن بني
لام ،وعن آل كثير في بلاد الأحواز (عربستان) ،ولم أجد أي ذكر
لهذه الفروع من آل كثير.
فمن المشهور عند مؤرخي نجد والجزيرة العربية منذ مطلع
القرن العاشر الهجري إلى اليوم أن آل كثير بطنان ( :آل عساف
وآل نبهان) فقط ،ولم يذكروا غيرهما ،كما أنني التقي ُت بعدد من
كبار السن والمؤرخين الشفويين والقصاصين من الكثران وبني
لام وش ّمر وغيرهم ،وسألتهم ،فقالوا بأنهم لا يعرفون هذه الأفخاذ،
ولم يسمعوا بها.
أما آل كثير الذي رحلوا إلى العراق وبلاد الأحواز (عربستان) ،الذين
أثبت المؤرخ الألماني ماكس فرايهير رحيلهم من الجزيرة العربية إلى
هناك )3(،فقد عَّدد أفخاذهم( – )4وهو مهتم بذكر فروع القبائل
.1انظر :المنتخب في ذكر أنساب قبائل العرب ،ص.290 :
.2انظر :الفضول ،أيمن النفجان ،ص.111 :
.3انظر كتاب :البدو .20 – 19/4
.4من المعلوم بالضرورة في علم الأنساب أن الفروع وأسماءها ،تتغير بين فترة وأخرى حسب
الحاجة والظروف الاجتماعية والسياسية والاقتصادية المحيطة.