Page 115 - قبيلة الكثران اللامية الطائية
P. 115
قبيلة الكثران اللامية الطائية 111
فذكر أنه يرى أن آل كثير وآل مغيرة من الفضول ،وأن الفضول
من آل فضل الطائيين شيوخ بادية الشام ،ثم ينتقد من أدخل الفضول
في بني لام – ومنهم شيخه الجاسر -لأنه لا علاقة في نظره لبني
لام بالقبائل الثلاث (آل كثير وآل مغيرة والفضول) )1( .ولا أدري
على أ ِّي خبر أو كتاب أو مقولة أوحيثيات استند ابن عقيل في كلامه
هذا ،وإنما هي انطباعات ذاتية لا تقوم على شيء.
أما فؤاد حمزة فقد جعل آل كثير وآل مغيرة من الفضول)2(،
ولم يتحدث عنهم إلا بضعة أسطر ،ثم قال :إن هناك من يقول
إن الفضول من بني خالد ...وهذا خلط تكشفه أدنى نظرة في
كتب التاريخ والأنساب لتاريخ قبائل بني لام في نجد منذ منتصف
القرن التاسع الهجري إلى اليوم .وربما أن تحالف الفضول مع
بني خالد الذي أشرت إليه في حديثي عن بني لام أ ْو َه َمه بأن
الفضول من بني خالد ،وهو مالم يقل به أحد غيره .ومن المؤكد
عندي أن هذا الخلط سببه نقص المعلومة عند فؤاد حمزة؛ بسبب
انعدام المراجع العربية المطبوعة عن تاريخ نجد وقبائلها في
ذلك الوقت؛ لأنه ألف كتابه قبل عام 1351هـ ،حيث كان وقتها
مستشاراً عند الملك عبدالعزيز رحمه الله.
وذكرت الليدي آن بلنت أن (آل كثير) من عشيرة بني خالد من
بني لام )3(،وقد علق حمد الجاسر بقوله :الكثيريون (آل كثير) ليسوا
من بني خالد بل من فروع قبيلة طيء )4(.وقد �ف ّتصل الحديث في
بني خالد اللاميين عند ذكري لقبائل بني لام ،أما نسبة الكثران إلى
.1انظر :آل إبراهيم الفضليون ،أبو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري ،ص.22 ،17 ،14 :
.2انظر :قلب جزيرة العرب ،فؤاد حمزة ،ص .187 :ومن خلطه أنه جعل قبيلة الظفير في
النسب مثل العوازم والرشايدة والشرارات (ص،)127 :
.3انظر :رحلة إلى نجد ،ص.342 :
.4انظر :كتاب أصول الخيل العربية ،حمد الجاسر ،دار اليمامة بالرياض1415 ،هـ ،ص.82: