Page 121 - قبيلة الكثران اللامية الطائية
P. 121

‫قبيلة الكثران اللامية الطائية ‪117‬‬

‫ويؤكد محمود شكري الألوسي تفرق آل كثير في نجد ورحيل‬
‫أكثرهم إلى العراق‪ ،‬حيث يقول‪ :‬وقد تفرق كثير من قبائل نجد‬
 ‫كآل زعب وآل كثير الذين ورد إلى العراق منهم عدٌد وافر‪)1( .‬‬

‫وقال محمد البسام (المتوفى سنة ‪1246‬هـ) عن آل كثير في‬
‫نجد‪ :‬لقد أشبهوا من قبلهم في إدراك فضلهم‪ ،‬وسادوا ضّدهم‬
‫بالعوالي‪ ،‬حتى أنزلوا أنفسهم المعالي‪ ،‬يحملون(‪ )2‬إذا غضبوا‪،‬‬
‫ويغفرون إذا عتبوا‪ ..‬وأما عددهم ُسقماناً(‪ )3‬فثلاثة آلاف إنسان‪،‬‬

                                      ‫وأل ٌف عدد الفرسان‪)4(.‬‬

‫وعن آل كثير بعد رحيلهم إلى الأحواز (عربستان) يقول‪ :‬هم‬
‫شجرة الكرم‪ ،‬وأساة العدم‪ ،‬وحماة الحرم‪ ،‬يولون جميلهم‪ ،‬ولا‬
‫يهبون قليلهم‪ ،‬خصالهم أشرف خصال‪ ،‬وأفعالهم أكرم الفعال‪،‬‬
‫ورثوا المكارم والمفاخر كابراً عن كابر‪ ،‬وما ونوا ولا آبوا‬
‫بصفقة الخاسر‪ ،‬هم سراة الفضل ونجله‪ ،‬نزلوا بين الحويزة‬
‫والدجلة‪ )5(،‬فأصفت لهم هبوبها الأجسام‪ ،‬وملكهم أقدامهم أقصى‬
‫غاية المرام‪ ،‬حتى انتعلوا المشتري بإقدامهم‪ ،‬وحلوا ذروة المجد‬
‫بأعلامهم‪ ،‬وأفاضوا على العايل من فيضهم‪ ،‬وألفوا بذكائهم‬
‫بين شتاهم وقيظهم‪ ،‬ذو جرد سلاهب‪ ،‬وبيض قواضب‪ ،‬طوبى‬
‫لمواليهم‪ ،‬والويل كل الويل لمعاديهم‪ ..‬سقمانهم ألفان‪ ،‬وفرسانهم‬

                                             ‫ألف ومئتان‪)6(.‬‬

                                    ‫‪ .1‬انظر‪ :‬تاريخ نجد لمحمود شكري الألوسي‪ ،‬ص‪.68 :‬‬
‫‪ .2‬ورد يحلمون‪ ،‬وورد يحملون‪ ،‬والصواب ما ذكرت؛ لأن المقام هو المدح بالشجاعة‪ ،‬والمعنى‬

                                                    ‫يحملون على عدوهم أي يهجمون عليه‪.‬‬
                                       ‫‪ُ .3‬سقمان كلمة تركية معناها المشاة من أفراد الجيش‪.‬‬
      ‫‪ .4‬انظر‪ :‬الدرر المفاخرالأواخر‪ ،‬الشيخ محمد البسام‪ ،‬تحقيق سعود العجمي‪ ،‬ص‪.210 :‬‬
                            ‫‪ .5‬الحويزة مدينة في الأحواز في عربستان‪ ،‬والدجلة ‪ :‬نهر دجلة‪.‬‬
              ‫‪ .6‬انظر‪ :‬الدرر المفاخر‪ ،‬الشيخ محمد البسام‪ ،‬تحقيق سعود العجمي‪ ،‬ص‪.347 :‬‬
   116   117   118   119   120   121   122   123   124   125   126