Page 112 - قبيلة الكثران اللامية الطائية
P. 112
قبيلة الكثران اللامية الطائية 108
المرحلة الثانية من تاريخ بطون بني لام وقبائلها -التي بدأت من
أول القرن التاسع الهجري -وما سيأتي ذكره في المرحلة الثانية
من تاريخ الكثران وأحداثهم التاريخية في نجد ،فقد ذكر ُت أن قبائل
بني لام (آل كثير ،والفضول ،وآل مغيرة ،والظفير) انفصلت عن
القبيلة الأم ،وأصبحت كل قبيلة تتحرك مستقلة ،وقد تتحرك القبائل
مجتمعة ،وفي هذه الحالة يذكرهم المؤرخون جميعاً ،وإذا اجتمع أ ٌّي
من آل كثير أو الفضول أو آل مغيرة للاشتراك في أ ِّي موقعة أو
حدث أو مناخ فإنهم يُذكرون منفصلين ،فلا يقول المؤرخون – مثلًا
– قبائل بني لام ،ولا يقولون (الفضول) ،وهم يقصدون الفضول
وآل كثير.
والسؤال :هل كان الشيخ حمد الجاسر رحمه الله يقصد بكلمة
(معدودين) أن آل كثير من الفضول نسباً – وهو مستبعد -أو
حلفاً ؟ ،لم يوضح معنى كلمة معدودين بدقة ،ولا َم ْن الذي عَّدهم
ِمْنهمو،هوللاكاالأنسيبقابصدالتاليشيجخعلتحهميدعاّدل آجالسكثري بركلممتنهالف(قدضيوماًل) .أي :ما
قبل القرن التاسع الهجري ،وفي أثناء وجود القبائل ضمن القبيلة
الأم (بني لام) ،وقبل نزول قبائل بني لام إلى وسط نجد ومنطقة
العارض فيها ؟.
لأنه بالتأكيد لا يقصد القرن التاسع الهجري وما بعده؛ لأن جميع
المصادر التاريخية تذكر آل كثير منفصلين – كما ذكرت قبل
قليل -بل أحياناً تذكر بطني الكثران منفصلَْين ،فتقول المصادر :
(آل عساف من آل كثير ،وآل نبهان من آل كثير) )1(،وفي الوقت
الذي يذكرون الفرعين فإنهم عند ذكر قبيلة آل كثير يقولون ( :آل
كثير) فقط ،ولا يقولون (آل كثير من الفضول).
.1انظر :تحفة المشتاق ،حوادث سنة 919هـ937 ،هـ950 ،هـ955 ،هـ لآل نبهان ،وكذلك
أحداث 1088 :هـ1097 ،هـ1098 ،هـ1099 ،هـ1100 ،هـ لآل عساف وغيرها .وانظر :
تاريخ بعض الحوادث في نجد ،ص.57 ،52 :