Page 122 - قبيلة الكثران اللامية الطائية
P. 122

‫قبيلة الكثران اللامية الطائية‬  ‫‪118‬‬

‫أما مؤرخ اليمامة الشيخ عبد الله بن خميس فيقول‪ :‬وآل كثير‬
‫يرجعون في نسبهم إلى بني لام الطائية القبيلة الكبيرة ذات الأثر‬
‫والسلطة السابقة في نجد‪ ،‬وخصوصاً اليمامة‪ ،‬وهم مع بني عمهم‬

               ‫ثلاثة بطون ‪ :‬آل كثير‪ ،‬وآل فضل‪ ،‬وآل مغيرة‪.‬‬
‫وقد كان لآل كثير (الكثران) دور في نجد‪ ،‬وكبرت قبيلتهم‬
‫وكثرت واشتد نفوذهم‪ ،‬وكان لهذه القبيلة في اليمامة وأطرافها‪،‬‬
‫وفي نجد عامة صولات وجولات مغيرين ومغا ٌر عليهم‪ ،‬وآخذين‬
‫ومأخوذين‪ ،‬شأن ما كان عليه الوضع في ذلك الزمان‪ ،‬السلطة‬
‫لمن غلب‪ ،‬والهيمنة للأقوى‪ ،‬وبرز ذكر آل كثير في نجد على‬

    ‫مسرح المعارك القبلية‪ ،‬منذ منتصف القرن التاسع الهجري‪.‬‬
‫وقد كانت بلاد اليمامة وما جاورها من بلدان نجد مستوطناً لقبيلة‬
‫بني لام بعد بني هلال في أواخر القرن التاسع الهجري وجميع‬
‫القرن العاشر‪ ...‬ومساكن آل فضل وآل كثير اليمامة‪ ،‬وأسافل‬
‫نجد‪ ،‬وبقي في أبا الكباش من العمارية بقايا من الكثران‪ ،‬وتوجد‬

                    ‫ممتلكاتهم إلى اليوم‪ .‬يقول شاعر آل كثير ‪:‬‬

‫لي ديرة عنها الجبيلة شـمـال شـرقـيهـا الملقى جنوبيـها بـُرق‬

‫وغربيهاالعارض َرصـينالجبال مثل الحـصـان مطَب ٍق بأرب ٍع زرق‬

‫	 ومن رؤساء الكثران ابن َع ُّروج‪ ،‬تقول امرأته مشيرة إلى‬
‫نفوذ زوجها وزعامته من قصيدة شعبية ستأتي كاملة في هذا‬

                                          ‫الفصل من الكتاب‪:‬‬

‫‪1‬مـشى من العارض بجي ٍش يهي ِف يتلون ابن َع ُّروج مقدم بني لام(‪)1‬‬
‫وقد تحدث الشيخ عبدالله البسام عن آل كثير‪ ،‬وأورد كلام العلماء‬
‫فيهم‪ ،‬وناقش من يرون أنهم انقرضوا‪ ،‬أو ضعفوا‪ ،‬يقول‪ :‬آل كثير‬
‫قبيلة كبيرة متفرعة من قبيلة بني لام‪ ،‬وبنو لام متفرعون من قبيلة‬

‫‪ .1‬انظر‪ :‬معجم اليمامة‪ ،‬لابن خميس ‪ ،182/2‬وتاريخ اليمامة لابن خميس ‪ ،42/2‬وانظر‪ :‬المجاز‬
                                              ‫بين اليمامة والحجاز لابن خميس‪ ،‬ص‪.109 :‬‬
   117   118   119   120   121   122   123   124   125   126   127