Page 116 - قبيلة الكثران اللامية الطائية
P. 116
قبيلة الكثران اللامية الطائية 112
بني خالد من بني لام فهو خلط من المؤلفة سببه نقص المعلومة عن
تاريخ نجد وقبائلها وأنسابها ،وهي معذورة لجهلها بذلك.
ولا يمكن أن يعطى اعتبا ٌر لأي من آراء الجاسر أو ابن عقيل
أو فؤاد حمزة أو الليدي بلنت طالما أنهم لم يناقشوا المسألة ،ولم
يعللوا لاختيارهم واجتهادهم -إن صحت تسميته اجتهاداً -ولم
يوضحوا موقفهم مما هو موجود في كتب تاريخ نجد الكثيرة
التي ألفها مؤرخون وعلماء أجلاء عاشوا قبل فترة حياة هؤلاء
بعشرات السنين )1(،وكانت تلك الكتب تفصل بين قبائل بني لام
فصلًا تاماً ،وترى أنها من بني لام من طيء.
وربما أن هذه المعلومة من الشيخ حمد الجاسر هي التي جعلت
بعض أسر الكثران -وهي قليلة جداً -تقول إنها من الفضول،
وتخرج نفسها من قبيلة الكثران.
بطون الكثران :
ذكر المؤرخون والنسابون بطنين كبيرين لآل كثير هما:
(آل نبهان ،وآل عساف) .وقد بدأ ذكر آل نبهان من آل كثير من
أول القرن العاشر الهجري ،وبدأ ذكر آل عساف في آخر القرن
الحادي عشر الهجري )2(.وكانوا جميعاً تحت زعامة ابن عروج
.1من المؤرخين القدماء الذين تحدثوا عن القبائل الثلاث منفصلة( :محمد البسام (المتوفى
سنة 1246هـ) ،والفاخري( ،المتوفى سنة 1253هـ) ،وابن لعبون (المتوفى سنة 1260هـ)،
وابن بشر (المتوفى سنة 1290هـ) ،والحيدري البغدادي (المتوفى سنة 1299هـ) ،وعبدالله
البسام المتوفى سنة (1346هـ) ،والألوسي (المتوفى سنة 1342هـ) ،وابن عيسى (المتوفى سنة
1343هـ) ،والمغيري (المتوفى سنة 1365هـ) والحقيل ،وغيرهم كثير.
.2انظر :تحفة المشتاق ،حوادث سنة 919هـ937 ،هـ950 ،هـ955 ،هـ لآل نبهان ،وكذلك
أحداث 1088 :هـ1097 ،هـ1098 ،هـ1099 ،هـ1100 ،هـ لآل عساف وغيرها .وانظر:
وحوادث سنة تاريخ بعض الحوادث في نجد ،ص.57 ،52 :