Page 111 - قبيلة الكثران اللامية الطائية
P. 111

‫قبيلة الكثران اللامية الطائية ‪107‬‬

‫وكانت النتيجة أن اضطرب الشيخ حمد الجاسر في نسب بعض‬
‫أسر الكثران‪ ،‬ومن ذلك أنه ذكر في نسب الأسر الكثيرية التالية‪:‬‬
‫(الباني‪ ،‬البرخيل‪ ،‬آل ثاقب‪ ،‬آل دعيج‪ ،‬آل زامل‪ ،‬آل سند‪ ،‬آل‬
‫سهو‪ ،‬العجاجات‪ ،‬القباشا‪ ،‬آل مظهر‪ ،‬آل يحيان) ذكر أن جميع‬
‫تلك الفروع والأسر من آل كثير من الفضول من بني لام من‬

                                                   ‫طيء‪)1(.‬‬
‫وفي المقابل ذكر في نسب الأسر الكثيرية التالية‪( :‬الجذالين‪( ،‬وآل‬
‫مفلح وآل فالح من الجذالين)‪ ،‬الحمازا‪ ،‬آل عواد من آل مظهر‪،‬‬
‫آل غريقان من آل أبا الغنيم‪ ،‬كثران الحريق‪ ،‬المسيميري من‬
‫آل مظهر‪ ،‬آل منصور) أنهم من آل كثير من بني لام من طيء‪.‬‬
‫(‪ )2‬ون ّص على أن آل عواد والمسيميري من آل مظهر من آل‬
‫كثير‪ ،‬ثم قال ‪ :‬وآل كثير من بني لام من طيء‪ )3(.‬وفي حديثه‬
‫عن قبيلة طيء ذكر أن ممن ينتسب إليها الآن في نجد بنو لام؛‬

               ‫كالفضـول‪ ،‬وآل كثير‪ ،‬وآل مغيرة‪ ،‬والظفير‪)4(.‬‬
‫ولو أنه أعطى اعتباراً للمعلومات والحقائق التاريخية التي تذكر‬
‫آل كثير منفصلين عن غيرهم منذ عام ‪850‬هـ إلى اليوم(‪ )5‬لما ذكر‬
‫رأيه هذا‪ .‬ومن تلك المعلومات التاريخية التي تواترت ما ذكر ُت في‬

‫‪ .1‬انظر‪ :‬جمهرة أنساب الأسر المتحضرة‪ ،‬ص ‪،384 ،377 ،306 ،234 ،79 ،40 ،30 :‬‬
                                                                ‫‪.909 ،774 ،669 ،520‬‬

‫‪ .2‬انظر‪ :‬جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد‪ ،‬ص ‪،589 ،160 ،)794 ،638( 96 :‬‬
                                                                ‫‪.812 ،761 ،686 ،620‬‬

                              ‫‪ .3‬انظر‪ :‬جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد‪ ،‬ص‪.762 :‬‬
                              ‫‪ .4‬انظر‪ :‬جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد‪ ،‬ص‪.470 :‬‬
‫‪ .5‬انظر مقدمة هذا الكتاب التي ذكر فيها حديث مجمل عن المؤرخين الذين تحدثوا عن قبيلة‬

                                               ‫الكثران منفصلة عن غيرها منذ عام ‪850‬هـ‪.‬‬
   106   107   108   109   110   111   112   113   114   115   116