Page 192 - قبيلة الكثران اللامية الطائية
P. 192

‫قبيلة الكثران اللامية الطائية‬  ‫‪188‬‬

‫ذلك سوف يرافقنا غداً إلى مشهد علي ليعّد الترتيبات مع القبائل‬
‫المجاورة‪ .‬ثم قالت ‪ :‬ظهر مطلق على ذلوله وكان مستعداً للذهاب‬
‫معنا‪ ،‬مما أدخل علينا السرور‪ ،‬لقد حصل على موافقة القبيلة ليرافقنا‬
‫إلى مشهد علي وينظر في أمر الترتيبات التي يمكن أن تهيأ مع‬

    ‫شيوخ عنزة من أجل هجرة الكثيرين (آل كثير) نحو الشمال‪.‬‬
‫ووصفت تجهيزات الشيخ مطلق بأنها بسيطة جداً‪ ،‬ومعه مساعده‪،‬‬
‫وأنه كان متديناً‪ ،‬وأول ما فعله إثر ترجله عن ناقته هو التنحي مع‬
‫مساعده جانباً لأداء الصلاة‪ ،‬ثم أشارت إلى أن بدو نجد يحافظون‬

                     ‫على صلاتهم ويمارسون شعائر الإسلام‪.‬‬
‫وفي نهاية مكثهم عند الشيخ مطلق قالت ‪ :‬غادرنا هؤلاء‬
‫الطيبين أخيراً بين أطيب أمنياتهم لنا‪ .‬لقد أدهشتني تلك الصداقة‬
‫التي ربطت بيننا وبين هؤلاء البسطاء خلال ساعات قليلة‪ .‬ولما‬
‫عدنا أدراجنا إلى قمة هضبة (روزة) رأينا بجهة الجنوب دخاناً‬

                                   ‫يتصاعد‪ .‬إنه موكب الحج‪.‬‬
‫كما أوردت وصفاً لأوضاع الكثيرين (آل كثير) – أتباع الشيخ‬
‫مطلق بن عروج ‪ -‬فقالت‪ :‬كانوا كعشائر نجد كلها تقع تحت‬
‫سيادة ابن سعود‪ ،‬وهم فرع من قبيلة بني خالد التي هي فرع من‬
‫بني لام‪ )1(،‬وهي قبيلة أصيلة قديمة لا تزال سلالتها موجودة بين‬
‫العارض والقطيف‪ ،‬بينما استقر فرع آخر منذ قرون خلت وراء‬
‫نهر دجلة على حدود إيران‪ .‬وعدد الكثيرين (آل كثير) قليل الآن‪،‬‬
‫وأحوالهم متدهورة‪ ،‬لكن أخبرنا (شطي) – قالت إنه قريب للشيخ‬
‫مطلق بن عروج – بفخر أن فيهم حوالي مائة خيال جاهزين‬

                                  ‫للقتال إن أجبروا على ذلك‪.‬‬

‫‪ .1‬للتفصيل في نسب بني خالد اللاميين‪ ،‬انظر حديثي عن قبائل بني لام في هذا القسم من الكتاب‪.‬‬
   187   188   189   190   191   192   193   194   195   196   197