Page 150 - قبيلة الكثران اللامية الطائية
P. 150

‫قبيلة الكثران اللامية الطائية‬  ‫‪146‬‬

‫والأمان الذي نعيشه في المملكة العربية السعودية‪ ،‬بينما عاش‬
‫الآخرون الخوف والجوع والمرض‪ ،‬فكانوا يتصارعون لأي‬
‫سبب‪ ،‬وكان السيف والقتل هو الحل الوحيد لفض الخصومة‬

                                  ‫وإعلان الموقف المعارض‪.‬‬
‫ومن تلك الأحداث والوقائع مع القوات العثمانية وقوات‬

          ‫المشعشعين والكعبيين وغيرهم في الأحواز ما يلي ‪:‬‬
‫	 •في عام ‪1090‬هـ (‪ ،)1679‬وكذلك في عام ‪1111‬هـ‬
‫(‪ )1699‬حدثت انقسامات كبيرة بين الأسرة الحاكمة في الحويزة‬

                       ‫بشأن آل كثير وطريقة التعامل معهم‪)1(.‬‬
‫	 •وفي الفترة ما بين ‪1102‬هـ ‪1112 -‬هـ (‪)1700 – 1690‬‬
‫حصلت مواجهات كثيرة بين قبائل المنتفق من جهة‪ ،‬وبين هيبة‬
‫الله وقبائل الحويزة ومنهم آل كثير وآل فضل وآل خميس للسيطرة‬

                                            ‫على الحويزة‪)2(.‬‬
‫	 •في عام ‪1111‬هـ (‪ )1699‬هرب المولى “هيبة الله” إلى‬
‫تستر (شوشتر) محتمياً بآل كثير من المولى “فرج الله” المشعشعي‪،‬‬
‫فساعدوه وعضدوه‪ ،‬ولما رأت القبائل ذلك تركوا المولى فرج الله‬

                                             ‫وتفرقوا عنه‪)3(.‬‬
‫	 •في الأعوام ‪1137‬هـ‪1142 ،‬هـ‪1160 ،‬هـ كان لآل كثير‬
‫مواقفهم القوية في أحداث تلك الأعوام‪ ،‬وهي – على الترتيب‬
‫– الأحداث التي وقعت أيام شاه صفي الدروغي‪ ،‬واضطرابات‬
‫وفتنة محمد خان البلوشي‪ ،‬وانتفاضة أهالي تستر ودسبول في‬

             ‫جمادى الآخرة التي وقعت في عهد عادل شاه‪)4( .‬‬

‫‪ .1‬انظر كتاب‪ :‬البدو ‪ .80 - 73/4‬وانظر‪ :‬الأحواز؛ قبائلها وأسرها‪ ،‬علي نعمة الحلو ‪.140/4‬‬
                                                        ‫‪ .2‬انظر كتاب‪ :‬البدو ‪.52 – 51/4‬‬

‫‪ .3‬انظر‪ :‬الأحواز؛ قبائلها وأسرها‪ ،‬علي نعمة الحلو ‪ .140/4‬وانظر‪ :‬القبائل والعشائر العربية‬
                                                                  ‫في خوزستان‪ ،‬ص‪.80 :‬‬

‫‪ .4‬انظر‪ :‬تاريخ الأحواز (عربستان) منذ العهد الأفشاري‪ ،‬حتى المرحلة الراهنة ‪ 364 /1‬وما بعدها‪.‬‬
   145   146   147   148   149   150   151   152   153   154   155