Page 128 - قبيلة الكثران اللامية الطائية
P. 128

‫قبيلة الكثران اللامية الطائية‬  ‫‪124‬‬

‫الحادي عشر الهجري في فترة حكم الشاه عباس الأول (‪996‬هـ ‪-‬‬
‫‪1038‬هـ)‪ )1(،‬بقيادة شيخهم في الأحواز خنيفر آل كثير‪ ،‬وذكر هذا‬
‫التاريخ المؤرخ الألماني ماكس فرايهير‪ ،‬مؤكداً بروز الكثران في‬

                         ‫الأحواز (عربستان) في ذلك القرن‪)2(.‬‬
‫	 وقد استوطنت قبيلة آل كثير شمال غرب (بندي قير)‪،‬‬
‫قرب تستر (شوشتر)‪ ،‬في مياناب دسبول (دزفول)‪ )3(،‬وفي شبه‬
‫الجزيرة التي يشكلها الكرخة و(آب دز)‪ )4(.‬كما أشار محمود‬
‫شكري الألوسي إلى تفرق الكثران في نجد ورحيل أكثرهم إلى‬
‫العراق‪ )5(.‬وقد أدى اجتماع الكثران مع بني عمهم (بني لام) إلى‬
‫كثي ٍر من المتاعب لولاة الحويزة‪ ،‬وبلاد الأحواز عامة وما حولها‪.‬‬

‫	 وبعد رحيل كثير من قبيلة الكثران من نجد إلى العراق مع‬
‫أديد بن عروج بدأت الخلافات والصراعات بين الكثران أنفسهم‬
‫من جهة‪ ،‬وبينهم وبين بني عمهم الفضول وآل مغيرة من جهة‬

                             ‫أخرى‪ .‬ومن صراعاتهم ما يلي‪:‬‬
‫	 •اقتتال آل كثير فيما بينهم في العمارية‪ ،‬فيما سمي بعد ذلك‬

                             ‫بفتنة (آل كثير) عام ‪1097‬هـ‪)6(.‬‬
‫	 •وقعة مشهورة بين آل مغيرة وآل عساف من آل كثير في‬

                                     ‫العرمة سنة ‪1098‬هـ(‪)7‬‬

‫‪ .1‬انظر‪ :‬تاريخ الأحواز (عربستان) منذ العهد الأفشاري‪ ،‬حتى المرحلة الراهنة ‪- 355 /1‬‬
‫‪ 372.‬وانظر كتاب‪ :‬مدينة دسبول‪ ،‬علي الحلو للتفاصيل عن شيوخ آل كثير‪ .‬وانظر‪ :‬القبائل‬

                                                 ‫والعشائر العربية في خوزستان‪ ،‬ص‪.82 :‬‬
                                                        ‫‪ .2‬انظر كتاب‪ :‬البدو ‪.20 – 19/4‬‬

                                   ‫‪ .3‬الاسم الفارسي لـ‪ :‬دسبول (دزفول)‪ ،‬وتستر (شوشتر)‪.‬‬
                                                              ‫‪ .4‬انظر كتاب‪ :‬البدو ‪.73/4‬‬

                                    ‫‪ .5‬انظر‪ :‬تاريخ نجد لمحمود شكري الألوسي‪ ،‬ص‪.68 :‬‬
‫‪ .6‬انظر‪ :‬عنوان المجد (سابقة عام ‪1097‬هـ)‪ ،‬والجذالين نسبهم وموجز تاريخهم‪ ،‬ص‪.28 – 26 :‬‬
‫‪ .7‬انظر‪ :‬تحفة المشتاق لابن بسام حوادث سنة ‪1098‬هـ‪ ،‬ومن أخبار القبائل في نجد‪ ،‬ص‪.87 :‬‬
   123   124   125   126   127   128   129   130   131   132   133