Page 422 - قبيلة الكثران اللامية الطائية
P. 422

‫قبيلة الكثران اللامية الطائية‬  ‫‪418‬‬

‫أطول من سابقتها‪ ،‬ومن مشايخه في الرياض‪ :‬الشيخ عبداللطيف بن‬

‫إبراهيم آل الشيخ أخذ منه علم التوحيد والفقه والفرائض‪ ،‬والشيخ‬

‫محمد بن إبراهيم آل الشيخ أخذ عنه الفرائض والحديث‪ ،‬ولم يمكث‬
‫معه طويلًا‪ ،‬والشيخ محمد الأمين الشنقيطي وقد درس الشيخ عبدالله‬

                       ‫على يديه التفسير‪ ،‬ولم يمكث معه طويلًا‬
‫أما مشايخه في الأفلاج‪ ،‬فهم‪ :‬الشيخ عبداللطيف بن محمد‬
‫آل الشيخ‪ ،‬وقد أخذ منه الشيخ عبدالله علم الفرائض أثناء توليه‬
‫القضاء في الأفلاج بين عامي‪1375 - 1358( :‬هـ)‪ .‬وكذلك الشيخ‬
‫عبدالعزيز بن حمد آل عتيق‪ ،‬درس على يديه الفقه والتوحيد‪،‬‬
‫والشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيز آل سحمان‪ ،‬حيث كان للشيخ‬
‫عبدالله والشيخ عبدالرحمن جلسات مدارسة في الفرائض والحديث‬
‫بعد صلاة المغرب استمرت سنوات طويلة‪ .‬وأما في غير علوم‬
‫الشريعة فقد أخذ من والده الشيخ عبدالعزيزبن عبدالله بن سعود‬
‫الجذالين (المتوفى سنة ‪1362‬هـ) تأريخ الأفلاج غير المدون‪،‬‬
‫وعلم الفلك والحساب والأنساب‪ ،‬حيث أخذ والده هذه العلوم من جده‬
‫الشيخ سعود بن مفلح (‪1335-1248‬هـ) رحمه الله الذي كان عالماً‬
‫بالتأريخ‪ ،‬ومعاصراً لكثير من أحداث نجد وقريب العهد ببعضها‬

        ‫الآخر‪ ،‬منذ دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله‪.‬‬
‫وقد رحل إلى مكة المكرمة أول مرة عام ‪1360‬هـ لأداء فريضة‬
‫الحج ومقابلة علماء مكة واقتناء بعض الكتب منها وخصوصاً‬
‫التأريخية؛ لشغفه بالتأريخ منذ ذلك العهد‪ ،‬وكان خلال هذه الفترة‬
‫يحاول العمل في الاحتطاب والزراعة لأجل الحصول على الرزق‬

                                   ‫وما يعينه على طلب العلم‪.‬‬
‫أما المرحلة الثالثة فهي مرحلة الاستقرار في مدينة ليلى حيث‬
‫اشتاقت نفسه إلى الاستقرار بعد الترحال والاغتراب في طلب العلم‬
‫وطلب المعيشة‪ .‬ولم يتوقف في هذه المرحلة عن طلب العلم بل‬
   417   418   419   420   421   422   423   424   425   426   427