Page 98 - قبيلة الكثران اللامية الطائية
P. 98

‫قبيلة الكثران اللامية الطائية‬  ‫‪94‬‬

‫هم أنفسهم آل فضل (الفضول) القبيلة اللامية الطائية‪ .‬وقد جزم‬
‫أبو عبدالرحمن بن عقيل بذلك وصرح بأن قبيلة الفضول هذه من‬
‫آل فضل الطائيين بن َّوًة‪ ،‬وليس حلفاًَ‪ ،‬ووصفهم وصفاً لا يخلو من‬
‫مبالغة لا تناسب البحث العلمي‪ ،‬كما اعترض على شيخه حمد‬
‫الجاسر الذي جعل الفضول من بني لام‪ ،‬ونسبهم في الوقت نفسه‬
‫لآل فضل الطائيين؛ لأن ابن عقيل يرى أن الفضول من آل فضل‬

                        ‫الطائيين‪ ،‬دون إدخالهم في بني لام‪)1(.‬‬

‫وقد ناقش مؤرخا قبيلة الفضول اللامية ‪ :‬كاظم شكر‪ ،‬وأيمن‬
‫النفجان هذه المسألة‪ ،‬وخرجا بأنه لا علاقة بين القبيلتين‪ ،‬وأن‬
‫من ربط بينهما لم يكلف نفسه عناء البحث والتمحيص والتحقيق‪.‬‬
‫(‪ )2‬وما خرج به الأستاذان الفاضلان هو الصواب في نظري في‬
‫هذه المسألة؛ لأن آل فضل الطائيين ينتسبون إلى فضل بن ربيعة‬
‫الطائي (المتوفى سنة ‪530‬هـ)‪ )3(،‬فهم أحد فروع آل ربيعة‪)4(،‬‬
‫وهم بيت إمارة قديم؛ لأن جدهم مفرج بن دغفل بن جراح الطائي‬
‫(أمير بادية الشام المتوفى سنة ‪404‬هـ)‪ ،‬الذي كان يملك مدينة‬

                                            ‫الرملة بفلسطين‪.‬‬

‫‪ .1‬انظر‪ :‬آل إبراهيم الفضليون‪ ،‬أبو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري‪ ،‬ص‪ 22 ،21 ،19 :‬وانظر‬
                                                              ‫لمبالغاته‪ ،‬ص‪.14 ،10 ،9 :‬‬

‫‪ .2‬انظر لهذه القضية أيضاً كتاب‪ :‬قبيلة الفضول اللامية‪ ،‬كاظم شكر‪ ،‬ص‪.29 – 27 ،20 ،13 :‬‬
                                                  ‫وانظر الفضول‪ ،‬أيمن النفجان‪ ،‬ص‪.29 :‬‬

       ‫‪ .3‬انظر‪ :‬قبيلة طيء في الجاهلية والإسلام‪ ،‬عبدالقادر حرفوش‪ ،‬ص ‪ 414 :‬وما بعدها‪.‬‬
                                         ‫‪ .4‬انظر‪ :‬آل ربيعة الطائيون‪ ،‬ص‪ 47 :‬وما بعدها‪.‬‬
   93   94   95   96   97   98   99   100   101   102   103