Page 102 - قبيلة الكثران اللامية الطائية
P. 102

‫قبيلة الكثران اللامية الطائية‬  ‫‪98‬‬

‫في القصب‪ ،‬آل جليدان وآل مزعل والصباعا في عنيزة‪ ،‬آل‬
‫عمرو في بريدة ورياض الخبراء‪ ،‬وآل سلطان في البكيرية‪ ،‬آل‬
‫قاسم وآل مقحم وآل سيف في أشيقر‪ ،‬آل فدا في أشيقر وبريدة‬

                                           ‫وسدير‪ ،‬وغيرهم‪.‬‬

                              ‫آل كثير (أحد أفخاذ الظفير)‬
‫يعدون الآن من أفخاذ (البطون) من قبيلة الظفير‪ ،‬كانوا مع قبيلتهم‬
‫الأم (قبيلة آل كثير)‪ ،‬وربما أن أحد أسباب دخولهم في قبيلة الظفير‬
‫هو قوة علاقتهم مع شيوخ الظفير ‪ -‬حيث إنّهم أخوا ٌل لبعض شيوخ‬
‫الظفير ‪ -‬ومن المستفيض عن المؤرخين والنسابين أن هذا الفخذ من‬
‫قبيلة آل كثير (الكثران) من بني لام‪ )1(.‬وقد ذكر المؤرخ الألماني‬
‫ماكس فرايهير فرعاً من فروع آل كثير كان مع الفضول شرقي‬
‫الجزيرة العربية‪ ،‬وأنه وجده مع الظفير‪ )2(.‬وقال في موضع آخر‬
‫إن آل كثير أحد فروع الظفير وشيخهم ابن جريد‪ )3(.‬ووافقه على‬
‫اسم شيخهم المستشرق البريطاني بروس إنغام‪ ،‬وأضاف أن فخذ‬
‫آل كثير دخلوا في قبيلة الظفير في عهد نايف بن سويط‪ )4(.‬ولأن‬
‫حمود بن نايف بن سويط توفي عام ‪1345‬هـ‪ )5(.‬فإنه يتوقع أن‬
‫زمن نايف بن سويط كان في آخر القرن الثالث عشر وأول الرابع‬

             ‫عشر الهجري (من ‪1270‬هـ إلى ‪1320‬هـ) تقريباً‪.‬‬

          ‫‪ .1‬للمزيد انظر كتاب ‪ :‬تنوير المسير عن تاريخ الظفير‪ ،‬عبدالله العسكر‪ ،‬ص‪.123 :‬‬
                                                              ‫‪ .2‬انظر كتاب‪ :‬البدو ‪.73/4‬‬
                                                              ‫‪ .3‬انظر كتاب‪ :‬البدو ‪.98/3‬‬

‫‪ .4‬انظر‪ :‬قبيلة الظفير‪ : ‬دراسة تاريخية لغوية مقارنة‪ ،‬بروس أنغام‪ ،‬ترجمة وتعليق ‪ :‬عطية كريم‬
                                                                ‫الظفيري‪ ،‬ص‪.103 ،99 :‬‬

                        ‫‪ .5‬انظر‪ :‬تنوير المسير عن تاريخ الظفير‪ ،‬عبدالله العسكر‪ ،‬ص‪.99 :‬‬
   97   98   99   100   101   102   103   104   105   106   107