Page 50 - قبيلة الكثران اللامية الطائية
P. 50

‫قبيلة الكثران اللامية الطائية‬  ‫‪46‬‬

‫وقال محمد بن بليهد‪ :‬فأما القبائل التي سكنت نجداً في الزمن‬
‫القديم‪ ،‬فالقبيلة التي كانت لها الشوكة والقوة والغلبة على جميع‬

                                        ‫القبائل هم بنو لام‪)1(.‬‬

‫ويرى الشيخ عبدالله المفلح الجذالين (ابن عيسوب) رحمه الله أن‬
‫حلف الدواسر ما أقيم في القرن التاسع الهجري إلا لمواجهة بني‬
‫لام وإضعاف قوتهم وسيطرتهم على نجد‪ )2(،‬حيث توجهت القبائل‬
‫كلها لإضعافهم‪ ،‬وربما أن من آخرها الموقعة التي حصلت بين‬
‫من تبقى من بني لام‪ )3(،‬وبين الشريف حسين بن أبي نمي سنة‬

                                  ‫‪ 964‬هـ في جبلي طيء‪)4(.‬‬

‫وقد نزح عدد كثير من قبيلة بني لام إلى العراق (ومنهم جم ٌع من‬
‫آل كثير) في النصف الأول من القرن العاشر الهجري (السادس‬
‫عشر الميلادي)‪ ،‬وقد أيد هذا الزمن المؤرخ الألماني ماكس‬
‫فرايهير(‪ ،)5‬وذكر أنهم رحلوا لأسباب غير معروفة‪ ،‬وأنهم عبروا‬
‫بلاد الرافدين ووصلوا حتى أعتاب جبال لورستان‪ ،‬ومازالوا‬

  ‫حتى اليوم(‪ )6‬القبيلة البدوية الكبيرة الوحيدة في هذه المنطقة‪)7(.‬‬

‫وقد حصل لقبيلة بني لام في العراق وقائع وتاريخ حافل وذكر‬
‫غير خامل‪ ،‬ونتج عن ذلك الرحيل انتقال السيطرة على منطقتي‬
‫العلا ومدائن صالح إلى قبيلة عنزة‪ ،‬فانفتح الطريق لقبيلتي بني‬

         ‫‪ .1‬انظر‪ :‬صحيح الأخبار عما في بلاد العرب من الآثار‪ ،‬ابن بليهد‪.127،128 /2 ،‬‬
‫‪ .2‬انظر‪ :‬تاريخ الأفلاج وحضارتها‪ ،‬ص‪ ،139 :‬والجذالين نسبهم وموجز تاريخهم‪ ،‬ص‪.22 :‬‬
‫‪ .3‬يؤكد عباس العزاوي أن وجود بني لام في العراق كان قبل سنة ‪941‬هـ نظراً لوجود ذكر‬

                          ‫لهم في عدد من مصادره‪ .‬انظر المرحلة الأولى من تاريخ بني لام‪.‬‬
                                ‫‪ .4‬انظر‪ :‬جامع أنساب قبائل العرب للسرحاني‪ ،‬ص‪.127 :‬‬

‫‪ .5‬انظر كتاب‪ :‬البدو‪ ،‬ماكس فرايهير أوبنهايم ‪ ،339 – 336/2‬وص‪ .485 :‬و‪.45 – 43/3‬‬
‫‪ .6‬ألف ماكس فرايهير وزملاؤه المستشرقون الألمان كتاب (البدو) خلال أربعين سنة من عام‬

                                                  ‫‪1307‬هـ ‪1347 -‬هـ (‪.)1930 – 1890‬‬
                                                   ‫‪ .7‬انظر كتاب‪ :‬البدو ‪.669 – 654 /3‬‬
   45   46   47   48   49   50   51   52   53   54   55