Page 221 - قبيلة الكثران اللامية الطائية
P. 221
قبيلة الكثران اللامية الطائية 217
عن شيء من سيرته في حديثي عن آل عروج .أما أسرة
اللبيخان ،ومنهم الجبر ،وأسرة الربيع فليس من الثابت
انتسابهم لناصر بن زايد ،ولكنهم من آل عروج من بني لام.
وهم اليوم جميعاً من الحباب من قبيلة السرحان انتماء)1(.
.6حدائق الجوف ،للأستاذ معاشي بن ذوقان العطية ،ص.75 :
.1ذكرت الليدي آن بلنت أن ناصر بن عروج في الجوف من آل كثير ،وتؤكد بعض كتب أنساب
أهل الجوف أن (آل قادر) -ومنهم ذرية ناصر بن زايد بن عبدالقادر آل عروج ،ومنهم (أسرة
الجادر) في مغيّر السرحان بالأردن -من فخذ الحباب من قبيلة السرحان ،وبعضهم يقول من
فخذ الحمدان من قبيلة السرحان .وقد تواصلت مع عدد منهم ،ومع بعض النسابين والمؤرخين
لمنطقة الجوف للتأكد من دقة نسبهم إلى آل عروج من الكثران ،ثم دخولهم في قبيلة السرحان حلفاً
وانتماء ،وممن تواصلت معهم :
.1العميد متقاعد عبدالرحمن بن تركي الشمدين ،مؤلف كتاب :القريات قاعدة وادي الجوف،
أكد في لقاء معه بمدينة الرياض بتاريخ 1434/7/3هـ أن (الأسر الثلاث) من آل عروج
من بني لام الطائيين .وفي كتابه هذا ذكر أن آل قادر من الحمدان من قبيلة السرحان ،انظر
ص.164 :
.2الأستاذ المؤرخ النسابة سلطان بن طريخم المذهن السرحاني صاحب كتاب :جامع أنساب
قبائل العرب ،الذي أكد لي في اتصال هاتفي بتاريخ 1434/7/13هـ أن الأسر الثلاث:
(الشمدين ،واللبيخان (ومنهم الجبر) ،والربيع) من آل عروج من بني لام ،وأنهم الآن من
قبيلة السرحان بالانتماء.
.3الأستاذ عبدالرحمن الدرعان الخالدي ،رئيس نادي الجوف الأدبي سابقاً ،ذكر في اتصال
هاتفي بتاريخ 1434/7/10هـ أن الأسر الثلاث السابقة من قبيلة السرحان الآن ،وأنهم كانوا
ينتسبون لآل عروج.
.4الأستاذ المؤرخ النسابة ،فهد بن محمد بن عساف السرحاني ،ذكر أيضاً في اتصال هاتفي
بتاريخ 1434/7/14هـ أن الأسر الثلاث من الحباب من قبيلة السرحان.
ومن الكتب التي نسبتهم لقبيلة السرحان :
.1هدية الأصحاب في جواهر أنساب أهل الجوف .للشيخ عبد الرحمن بن عطا الشايع آل كريع
.197 – 195 ،131 ،128/2
.2القريات قاعدة وادي السرحان ،عبدالرحمن بن تركي الشمدين ،ط1408 ،1هـ ،ص.164 :
.3السرحان تاريخ وقبيلة ،عيد بن نعيم السهو ،النادي الأدبي بالجوف1426 ،هـ ،ص185 :
– .190
وللمزيد من الكتب انظر :ترجمة ناصر بن زايد آل عروج والكتب التي ترجمت له وذكرت سيرته
وشعره.